عالم الفلك والطاقة ياسر الداغستاني
اهلا وسهلا بكم في موقعنا العلمي والفكري

عالم الفلك والطاقة ياسر الداغستاني

علوم الفلك والطاقة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولhttp://i39.servimg.com/u/f39/12/22/03/62/ca1011.pnghttp://i39.servimg.com/u/f39/12/22/03/62/2014-011.pnghttp://i39.servimg.com/u/f39/12/22/03/62/2014-010.png

شاطر | 
 

 الفرق بين علم الغيب والقضاء والقدر ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملك الاغنيه العربيه
المشرف
المشرف


الثور
النمر
عدد الرسائل : 1276
العمر : 31
نقاط : 1744
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 07/07/2009

مُساهمةموضوع: الفرق بين علم الغيب والقضاء والقدر ؟   الجمعة أغسطس 19, 2011 4:15 pm

ارجوا من الجميع المشاركه لكي نستفيد جميعنا ونحل الالغاز القرانيه.


ماهو الفرق بين علم الغيب والقضاء والقدر ؟
وماهي العلوم الغيبيه وهل سمح لنا الله بتعلمها ؟

كلنا لا نفرق بين الغيب والقدر ويجب عليا معرفه ماهو الغيب وماهو القدر وما الفرق بينهما ونبداء با الغيب ثم القدر .

ما معنى علم الغيب ؟
أن الغَيْبَ يُطْلَقُ على كُلِّ ما غاب عن الحواس و كان مستوراً و محجوباً عنها.

قال تعالى ( ألم يعلموا أن الله يعلم سرهم ونجواهم وأن الله علام الغيوب)
وقال سبحانه (إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ )

لاحظ بان كلمه غيوب جمع كلمه غيب.
لذالك العلوم الغيبيه متعدده وليس علما واحدا
منها سمح لنا الله بتعلمها ومنها لا يعلمها الى هو العليم الخبير . وعندما نقول لا يعلم الغيب الى الله يجب ان نحدد ما نوع هذا الغيب كما حدده لنا الله في القران لتجنب الشك في وجود الله سبحانه وساذكر بعضها وقد اجهل بعضها . علما بان كثير من المحمديين يرتدون عن دينهم بسبب تناقض التفسيرات القرانيه واسال الله ان يوفقني في هذا البحث .


علوم الغيب وانواعها

العلم الاول

1- علم الساعه

قال تعالى

قُلْ إِنِّي لَن يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا إِلاَّ بَلاغًا مِّنَ اللَّهِ وَرِسَالاتِهِ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ أَضْعَفُ نَاصِرًا وَأَقَلُّ عَدَدًا قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَّا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا) صدق الله العظيم

يقول لنا الله في هذه الايه بانه من يعصي الله ورسوله سيلقى في نار جهنم في الاخره واذا سئلوه متى هذا الوعد قل ما ادري قريب ام بعيد فالله لن يضهر من غيبه احدا لذالك علم الغيب الذي يقصده الله هو علم الساعه اي يوم القيامه وقد اخفى الله علم الساعه لتجزي كل نفسا بما تسعى (ان الساعه اتيه اكاد اخفيها لتجزي كل نفس بما تسعى)

روايه عن علي بن ابي طالب وهو يحدث الناس بتوقعات مستقبليه قال له احدهم هل علمت الغيب فضحك وقال لالالا علم الغيب هو علم الساعه



العلم الثاني


3- قال تعالى( ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة )
وقال
0( قُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾ [7] .

يقصد البرزخ والارواح البشريه : هذا العلم احد هذه العلوم الغيبيه التي لا يعلمها الى الله سبحانه ولا يستطيع الخلق معرفه اين يذهبون الموتى .





العلم الثالث


2- قال تعالى (وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفسا باي ارض تموت ان الله لطيف خبير)

كلمه خبير اي الخبره من خلال الخبره يستطيع الوصول الى العلم الكامل . اذا من اين تاتي هذه الخبره ؟
كل انسان لديه رقيب عتيد من الملائكه والله لديه الاخبار بما توسوس به نفسك وبما تخطط وبما تفكر به وتنوي بفعله وان تجهر با القول فهو يعلم السر ولا يخفى على الله شيء .
مثلا اذا اردت ان تذهب غدا لزياره صديقك الساعه الفلانيه فالله يعلم بذالك ويعلم بان صديقك فكر وخطط ان يسافر قبل الوقت الذي حددته انت لزيارته من خلال هذه الخبره استطاع ان يعلم بان اللقاء لن يتم .

وقال تعالى لمحمد ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير ، وما مسني السوء ، إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون )

يقصد با الغيب اي هذه العلم الذي لا يعلمه الى الله .

لِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴾ [14] .

وقال (وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ)

لذالك لا يستطيع المنجم ان يعلم مافي البحر وما تفكر الاسماك مثلا او بتساقط اوراق الشجر وهذا العلم لم يسمح الله لنا بتعلمه





العلم الرابع

4- علم الرؤيا
عندما ترى النبي يعقوب في منامك تستطيع ان تعلم بانه صيصيبك حزن في الفتره القادمه هذا يدل بانك علمت الغيب ولا احد يستطيع تاويل الرؤيا بابداع من الناس ماعدى الانبياء والمرسلين يتمكنون من تفسير الرؤى باذن الله .
وهذا احد العلوم الغيبيه التي سمح الله تعالى ان يعلمها للانسان لذالك عندما قال الله بانه لا يعلم الغيب الى هو سبحانه ولا يعلم احد من غيبه لا يقصد هذا العلم الغيبي بل علوم غيبيه السابقه



العلم الخامس

5- علم البروج والاحكام النجوميه (التنجيم)

عندما يكون كوكبك الحاكم في البرج العاشر من برجك ساعه ولادتك استطيع ان اعلم بانك تسعى وتطمح للشهره وسيكون لديك مهنه قويه ولاكني لن اعلم هل ستكون مدير شركه او ملك دوله او مطربا مشهورا لان الامر مرتبط بقضا الله وقدره فهو يعلم بما تفكر به وتوسوس به نفسك انما نستطيع معرفه التاثيرات الكويكبيه التي قد تؤثر عليك فقط
وهذا علم من علوم الغيب كاعلم الرؤيا مثلا سمح الله لنا ان نهتدي بهذا العلم وحثنا على تعلمه بل امرنا با العلم لانه جعل لها احكام لن تقضى الى بامره وقدره فهو المدبر لكل حدث فلكي ولاكنه كاعلم الرؤيا لا احد يستطيع ترجمه الحركات الكويكبيه با الدقه الكامله الى الانبياء والمرسلين وترى المنجمون يصيبون احيانا ويخيبون احيانا لذالك من الخطاء ان نكفر بعلم الكواكب والنجوم .



العلم السادس

6- الغيب السابق


قال تعالى
(تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل)

يقصد بها الغيب السابق قصص الانبيا مثلا وقصص ما قد سبق بعد ان حرف تاريخهم كما حرف التاريخ المحمدي وللاسف. ولا احد يعرف قصه محمد الى الله فقط اخفوها ولم يتبقى منها الى قصص الغزوات تقريبا
وهذا من علم الغيب الذي سمح لنا الله بمعرفته با الوحي باذنه سابقا
اما الان لا يعلم غيب ما قد سبق من التاريخ الى الله

ملاحظه
هناك اناس يستخدمون القرائن او الجن لكي يفهموك بانهم علموا الغيب كقارىء الفنجان والذين يترجمون حركه الحجاره او التنويم هو يسئل قرينك الابليسي الذي يعلم عنك كل شي يقول له المشعوذ مثلا اين كان فلان في هذا الصباح والقرين يخبره والمشعوذ يخبرك ويعتقد لك بانه علم الغيب وهذه خدعه ولا علاقه لها با العلوم الغيبيه وسيحدثك با غيب ماقد سبق في حياتك الشخصيه ولن يحدثك باخبار قادمه


وغيرها من العلوم التي قد اجهلها في الوقت الحالى وهذا ما توصلت اليه وهم سته علوم غيبيه وبا التاكيد بان هناك علوم غيبيه اخرى قد نكتشفها من خلال البحث باذن الله


الفرق بين القضاء والقدر وعلم الغيب .


القضاء والقدر : هو اي شي يقضيه الله بقدرته يسمى قضاء وقدر.
اذا ماهو قدرك ؟ الله بنفسه لا يعلم ماهو قدرك لان الله يبداء با الحكم عليك بشيء ما . وبعد الحكم يامر بما حكم به عليك با القضاء . ثم يقضى ماحكم به الله عليك ويدبر بامره . حينها نستطيع ان نقول هذا قضاء الله وقدره .
لان الله هو المقتدر وعنده القدره لانه قادر وعلى كل شيء قدير انما امره اذا اراد شي ان يقول له كن فيكون .

لذالك القضاء والقدر هي قدره الله عليك وارادته من بعد حكمه عليك لذالك القدر وما قدره الله لك ليس علم الغيب لكي يعلمه الله من قبل قضائه و قدره الله وحكمه لا يسمى قدر الى بعد القضاء اي بعد قضاء ما امر به الله اي عندما يقول له كون ثم يكون حينها نستطيع ان نقول هذا قضاء الله وقدره .


لان الله يستطيع ان يحكم با الشي ء من قبل تقديره وتدبيره وقضائه ثم يغير الحدث الذي حكم به الله في آخر لحظه من النصر الى الهزيمه مثلا لانه الحكم العدل
مثال
قد يحكم الله بالنصر للفريق الاحمر ولاكن بعد ايام هذا الفريق يظلم الفريق الاخر مثلا حينها الله يغير ما حكم به لذالك الفريق وعندما ينتصر الفريق المحكم عليه با النصر نستطيع حينها نقول بان الله حكم ثم قضى ذالك النصر وحققه ولا نستطيع ان نقول هذا قدر الى بعد الامر با القضاء . لان الله قد يغير الحكم في اخر لحظه . والله يقضى با الحق ولا يقضى عليه يقدر على ذالك القضاء ويحققه . والله قادر ومقتدر وعندما نقول بان القدر وما قدره الله لك مكتوب في جبينك منذ الولاده سيصبح المعنى غير منطقيا .

اسال نفسك

( عندما خلق الله فرعون هل كان الله يعلم بان فرعون سيكون من الخاسرين ويعذب في جهنم منذ ولادته طفلا ؟ با الطبع لا . لانه ليس علما غيبيا لكي يعلمه منذ ولادته نعم هو حدث غيبي ولاكنه ليس علم لكي يعلمه الله ولو كان كذالك فهذا يدل بان الله ظلمه في خلقه لان فرعون ليس له ذنب وكان مسير وليس مخير . ولاكن الله لا يظلم احدا لذالك فرعون كان مخير وليس مسير (خلق الموت والحياه ليبلوكم ايكم احسن عملا ) اذا كان يعلم الله بان فرعون سيدخل النار منذ ولادته .هل خلقه لكي يظلمه ويحرقه بنار ؟ با الطبع لا اذا الله لم يكن يعلم ولاكنه ارسل له رسولا لكي يدخله الجنه وفرعون كذب رسول الله وتحدى الله ورسوله وقسى قلبه واستكبر على الله واصبح من الخاسرين اذا لماذا ارسل له الله رسول وهو يعلم بانه سيكذب ويستكبر ؟. لذالك هذا ليس علما لكي يعلمه الله ولو كان علما لما خلق الله الحياه والموت لكي يرى اينا احسن عملا .

والله القادر المقدر قد يحكم لفرعون في الاخره بان يعذب ويعاقب في جهنم جزائا لما عصى الله ورسوله واتبع قرينه الابليسي اي قد يامر ويحكم بقدرته اذا اراد . واذا اتت الساعه واتى وقت حساب فرعون سيحكم الله بحكمته وعدله . ثم يامر بتدبير ماحكم به على فرعون بارادته. ثم يقضى الحكم بامره ويلقى في جهنم . وبعد ان يدخل جهنم ويعذب نستطيع حينها ان نقول بان جهنم قدر فرعون او هذا قضاء وقدر . او هذا قضاء الله وقدره . اي الله من حكم با العدل . ثم امر بتدبير ذالك الحكم . ثم يقضى الحكم . وبعد القضاء نستطيع ان نقول هذا قضاه الله وقدره بقدرته لانه قادر ومقتدر .
اذا ماهو قدرك ؟ الله بنفسه لا يعلم ماهو قدرك لان الله يبداء با الحكم عليك بشيء ما . وبعد الحكم يامر بما حكم به عليك با القضاء . ثم يقضى ماحكم به الله عليك ويدبر بامره . حينها نستطيع ان نقول هذا قضاء الله وقدره .
لان الله هو المقتدر وعنده القدره لانه قادر وعلى كل شيء قدير انما امره اذا اراد شي ان يقول له كن فيكون .



الخلاصه
لذالك القضاء والقدر هي قدره الله عليك وارادته من بعد حكمه عليك لذالك القدر وما قدره الله لك ليس علما غيبيا لكي يعلمه الله من قبل قضائه نعم هو حدث غيبي ولاكنه ليس علما والله لا يعلمه الله قال انه بكل شيء عليم ولاكنه لا يقصد الجنه والنار . بل يقصد اشياء كثيره غير هذه الاحداث الغيبيه
و قدره الله وحكمه لا يسمى قدر الى بعد القضاء اي عندما يقول له الله كون ثم يكون حينها نستطيع ان نقول هذا قضاء الله وقدره .


هذا ما توصلت اليه وانتظر ملاحظا تكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك الاغنيه العربيه
المشرف
المشرف


الثور
النمر
عدد الرسائل : 1276
العمر : 31
نقاط : 1744
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 07/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين علم الغيب والقضاء والقدر ؟   الأحد سبتمبر 11, 2011 4:23 pm

دكتورررررررررررررررر

اخطئت في موضوع القدر وقلبت مفهوم الحقيقه راسا على عقب وقد تم تعديله وارجوا حذف الصفحه الى المحذوفات لتجنب الثقافه الخاطئه وساضيفه في صفحه اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين علم الغيب والقضاء والقدر ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الفلك والطاقة ياسر الداغستاني :: قـــســـــــم علـــــــم الفـــــلك :: الاعجاز القراني في علم الفلك-
انتقل الى: