الفلكي الروحاني ياسر الداغستاني
اهلا وسهلا بكم في موقعنا العلمي والفكري

الفلكي الروحاني ياسر الداغستاني

علوم روحانية وفلكية
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالتسجيلhttp://i39.servimg.com/u/f39/12/22/03/62/ca1011.pnghttp://i39.servimg.com/u/f39/12/22/03/62/2014-011.pnghttp://i39.servimg.com/u/f39/12/22/03/62/2014-010.pngدخول

شاطر | 
 

 هل حجم الشمس والقمر ثابت ؟؟ بالاضافة لوقت تساقط الشهب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة الحياة
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 603
نقاط : 590
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

مُساهمةموضوع: هل حجم الشمس والقمر ثابت ؟؟ بالاضافة لوقت تساقط الشهب    السبت ديسمبر 04, 2010 6:10 pm


يتجلى القمر عندما يكون «بدرا» منتصف أيام الشهر الهجري بحجم أكبر على سطح الأرض، وذلك عند أوقات محددة على مدى 24 ساعة، وبالتحديد وقت الغروب والشروق.

ويفسر الخبراء في علم الفلك هذه الظاهرة بأنها «خداع بصري»،

القمر في طور البدر يظهر بحجم كبير عند الغروب أو الشروق، وهو في درجة (السمت)، وتعني وقوعه فوق الرأس وسط السماء». مضيفا «قد لا يلحظها إلا الأشخاص المطلعون، أو كثيرو التأمل ودقيقو الملاحظة».

هذه الظاهرة حيرت العلماء في السابق، وتناولها مشاهير علماء الفلك والرياضيات على مدار التاريخ، مثل (دافنشي)، و(كيبلر)، و(ديكار)،
وكان حديثهم لأسباب عدة
«السبب الأول هو القرب الحقيقي للقمر أثناء دورانه حول الأرض، فالقمر يدور حول الأرض في مدار يسمى (إهليجي) على شكل القطع الناقص، وهذا المدار يقتضي أن القمر في بعض الأوقات يكون قريبا من الأرض».

«يطلق على حالة القمر هنا (الحضيض)، حيث يكون القمر في أقرب نقطة له إلى الأرض، بمسافة تبلغ نحو 356 كم،بعكس حالته التي يكون فيها في أبعد نقطة عن الأرض بنحو 406 كم، وهذا الفرق في المسافة يسهم في زيادة حجم القمر بنحو 14 في المائة عن حجمه الحقيقي، فيبدو أكبر حجما».

و «يتمثل السبب الثاني في الخداع البصري،
والمسافة التي يقطعها الضوء المنعكس عن القمر إلى عين المراقب على الأرض، وهي في الأساس مسافة ثابتة بغض النظر عن ارتفاع القمر، وبسبب ميلان ضوء القمر الساقط على الأرض
فإن ذلك يغير بدوره الحجم الظاهر للراصدين وقت الغروب والشروق».
مشيرا إلى أن «الحالة تحدث مع الشمس أيضا عند شروقها أو غروبها».

ونوه السفياني بظاهرة تغير لون القمر إلى اللون الأحمر عند الغروب وعند الشروق، مصنفا إياها بأنها خداع بصري أيضا، وهي «تحدث عند تلوث الغلاف الجوي بالغبار والأتربة والدخان».
منقول

ابتداء من فجر الثامن من ذي الحجة : سماء المملكة تشهد تساقط شهب الأسديات

تشهد سماء المملكة -بمشيئة الله تعالى- تساقط شهب الأسديات خلال الفترة من 7 إلى 14 ذي الحجة (حسب تقويم أم القرى).

وأوضح المهندس ماجد: أن فجر الثامن من ذي الحجة ستبدأ الشهب في دخول الغلاف الجوي للأرض، حيث إن شهب الأسديات واحدة من أفضل وابلات الشهب التي يمكن رصدها، وتتساقط بمعدل 40 شهاباً في الساعة الواحدة إذا كانت السماء مظلمة، ولونها أصفر مخضر، حيث تدخل الغلاف الجوي بسرعة 71 كيلومتراً في الثانية.

وستصل الأسديات ذروة تساقطها خلال هذا العام، عند فجر الخميس 12 ذو الحجة، والقمر سيكون في السماء، وسيغرب بعد منتصف الليل، لذلك سيكون أفضل توقيت للرصد قبل شروق الشمس.

ويعود مصدر شهب الأسديات إلى الأجزاء الغبارية التي تحررت من المذنب (تمبل توتال) عند اقترابه من الشمس منذ أكثر من 500 سنة مضت، أي في عام 871 هجرية.

وهذه الشهب لها دورة لذروة تساقطها تبلغ 33 سنة، حيث تتساقط مئات الشهب التي يمكن رصدها في الساعة الواحدة وآخرها كان في عام 1422 هجرية .

جدير بالذكر أنه كان لشهب الأسديات ظهور مميز بين عامي 1419 و 1423 هجرية، وأفضل ظهور كان في 142 و 1422 هجرية، حيث كانت التساقط يشبة العاصفة، ورصد أكثر من 3000 شهاب في الساعة .

ويمكن للراغبين في رصد شهب الأسديات الخروج إلى المناطق المظلمة بعيداً عن إضاءة المدن، والنظر إلى الأفق الشرقي عقب منتصف الليل وحتى قبيل شروق الشمس، من دون حاجة إلى استخدام معدات فلكية خاصة.

حيث ترصد من مناطق بعيدة عن إضاءة المدن، ويتم البحث عنها بالنظر في الأفق الشرقي بعد منتصف الليل، حيث ستكون نقطة انطلاقها وتساقطها (نقطة الإشعاع) في كوكبة الأسد، ويحتمل أن ترصد خلال ذلك التوقيت كرات نارية، وهي عبارة عن شهاب كبير الحجم وهو يدوم فترة أطول بقليل عن الشهب الصغيرة، وقد يصدر عن بعضها صوت هدير أثناء تحليقها في الهواء، وقد تتنشر أجزاؤها على سطح الأرض في بعض الحالات النادرة.

ومن 6-19 ديسمبر نشهد شهب الجمينيدز ووقت الذروة يكون يوم 14 ديسمبر والله يستر
منقوووووول








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل حجم الشمس والقمر ثابت ؟؟ بالاضافة لوقت تساقط الشهب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفلكي الروحاني ياسر الداغستاني :: عـــــــــــــــــــــــــالم الابــــــــــــــــــــــــــــــراج-
انتقل الى: